نظرة عامة

مرحباً بكم في الموقع الإلكتروني لقسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة . من أهم أهداف القسم : تعزيز المعرفة والممارسة المهنية في مجال التدريس والبحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع . لذلك ينفذ القسم العديد من الأنشطة في إطار جهوده الرامية لخدمة الجامعة والمجتمع ، وتجويد التدريس والأبحاث العلمية . وتعد عملية إعداد المعلمين والممارسات التربوية واحدة من أهم التزامات القسم ؛ وذلك من خلال استخدام أساليب فاعلة ، وتبني الاتجاهات الحديثة ، والمستجدات الإبداعية في مجال المعرفة المهنية والخبرة الميدانية التربوية . ويتحقق هذا الهدف المحوري من خلال الجهود الحثيثة التي يبذلها القسم باستمرار في تدريب الطلبة المعلمين على تطوير الممارسات الإبداعية ، ونماذج التدريس المعاصرة ، وطرائق التدريس الحديثة .

يطرح القسم عدداً من برامج البكالوريوس لإعداد معلمين مهنيين مؤهلين في مختلف التخصصات والمراحل والمستويات التعليمية . وتشتمل هذه البرامج التربوية على : برنامج الطفولة المبكرة ، وبرنامج التعليم الابتدائي، وبرنامج التربية الفنية ، وبرنامج التعليم الثانوي الذي سيطرحه القسم العام القادم . وفي مجال الدراسات العليا تتمثل مساهمات القسم في التخصصات المطروحة على مستوى برامج الماجستير والدكتوراه وفيها يتم إعداد وتعزيز المهارات المهنية للمعلمين والمربين من ذوي الاهتمامات الأخرى من خلال الدراسة العلمية المتعمقة .

ويشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في الأنشطة البحثية المختلفة ؛ من خلال القيام بالأبحاث التربوية لدراسة مشكلات المناهج ، والممارسات التعلمية ، والخبرات الميدانية التعليمية ، والقضايا الأخرى على المستوى المحلي ؛ من أجل تعزيز المعرفة وتطويرها ، والمساهمة في تطوير العملية التعلمية بشكل عام . وتتنوع تلك الأبحاث بين البحوث التاريخية التحليلية للدراسات النظرية والتجريبية التي تتناول قضايا التعليم والتعلم . وتمثل نتائج هذه الدراسات والأبحاث لبنات أساسية في مساعدة صانعي السياسات التربوية في اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة من أجل تحسين العملية التعليمية في الدولة .
كما يشارك القسم في مجال خدمة المجتمع على كافة المستويات المحلية، والوطنية، والإقليمية، والدولية مثل مجالي التدريس والبحث العلمي . وساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم في حصول الكلية على الاعتراف الأكاديمي العالمي ، ويقدم الأعضاء الاستشارات والأنشطة التوعوية فيما يتعلق ببرامج تدريب المعلمين والكادر المدرسي أثناء الخدمة . ويقدم أعضاء هيئة التدريس خدماتهم من خلال دورهم الفاعل في المنظمات المهنية والمؤسسات المتخصصة فيما يتعلق بتطوير المناهج وغيرها من جوانب عملية التعليم والتعلم . ومن خلال التعاون المثمر مع المجتمع ، ومع أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأخرى ، والجامعة يستمر القسم في تطوير خدماته المقدمة لمجتمع المتعلمين ، والعمل المستمر على تطوير برامج أكاديمية وبحثية للمساهمة في تحقيق رسالة جامعة الإمارات العربية المتحدة.

Aug 20, 2017