البداية   /   الفعاليات   /   2017

"لنا الصدر أو القبر:" سبر أغوار الممارسات القرائية والكتابية لطلاب الثانوية العليا بالإمارات

تتشرف كلية الدراسات العليا و كلية التربية بدعوتكم لحضور مناقشة أطروحة الدكتوراه  بعنوان:

"لنا الصدر أو القبر:" سبر أغوار الممارسات القرائية والكتابية لطلاب الثانوية العليا بالإمارات

للطالبة منى حميد عبدالجليل الجناحى

المشرف
د.  نجم الدين عمر الشيخ
قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية

المكان والزمان
10 صباحا
الاربعاْء  10 مايو 2017
المبنى H1 -  غرفه0002

 

الملخص

أخذت الدراسات الحديثة في تطور القراءة والكتابة منعطفا جديداً فبدلاً من النظر للقراءة والكتابة من منظور الكسب الضيق إلى منظور آخر وهو ممارساتها الحقيقة داخل الثقافات المتعددة. هذا المنظور الحديث يضع هذه الممارسات في فضاءات: الثقافة، التاريخ، الإرث الانساني، الفردي، الجغرافي والتاريخي. لقد أشار بعض التربويون أن مجمل البحوث في القراءة والكتابة ركزت على المراحل الدنيا ولم تولي اهتماما بالمراحل التعليمية العليا. ستحاول هذه الدراسة سبر أغوار الممارسات القرائية والكتابية المتعددة لدى طلاب الثانوية العليا بدولة الإمارات في فضاءات مختلفة مثل المنزل والمدرسة.

وقد تم تأطير المنحى الفلسفي لهذه الدراسة على مفهوم التشعبية   Guattari, 1987)&  (Deleuze  وقد استخدمت هده الدراسة المنهج المختلط لتحقيق تلك الغاية. وقد شارك في هذه الدراسة 531 طالبا حيث قاموا بملء استبيان حول ممارستهم القرائية والكتابية، وشارك أيضا 9 طلاب في مقابلات هدفت إلى استبطان آرائهم حول هذه الممارسات. لقد أظهرت نتائج هذا الدراسة ان ممارسات القراءة والكتابة داخل المدرسة اتسمت بالصرامة، حيث أشار الطلاب ان نجاحهم الأكاديمي يرتبط ارتباطا وثيقا باتباع النظم والأحكام الصادرة من المعلمين واتباع المنهج التعليمي. أما فيما يخص ممارساتهم خارج المدرسة فقد اتسمت بالتعقيد مما يضعها تحت إطار التشعبية ومفاهيم مجموعة لندن الجديدة. كذلك أظهرت الدراسة أن الطلاب يقحمون ممارساتهم الخارجية داخل الإطار المدرسي كلما سنحت لهم سانحة لذلك. وأشار الطلاب أنهم يناقشون نشاطاتهم التعليمية بصورة أكبر مع أصدقائهم وأقرانهم وليس مع معلميهم. هذه الدراسة أعطت بعض التوصيات في مجال البحث، للمعلمين ومخططي المناهج .

 

كلمات البحث الرئيسية: الدراسات الحديثة حول المهارات القرائية والكتابية ، التشعبية، التعددية في المهارات القرائية و الكتابية ، المجتمعية في المهارات القرائية و الكتابية .

May 14, 2017